علاج جفاف الجلد والحكة: تعرف عليه

ما هي طرق علاج جفاف الجلد والحكة؟ ومتى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

علاج جفاف الجلد والحكة: تعرف عليه

جميعنا معرضون لمشكلة جفاف البشرة التي يُصاحبها حكة شديدة ومزعجة خاصةً في فصل الشتاء عند الانتقال من مكان بارد إلى مكان دافئ والعكس، فكيف يُمكن علاج جفاف الجلد والحكة بشكل فعّال؟

علاج جفاف الجلد والحكة

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات الفعّالة والتي يُمكن الاستعانة بها في أي وقت بعد استشارة الطبيب، واخترنا في الأسفل بعضًا من أفضل طرق علاج جفاف الجلد والحكة:

1. زيت بذور عباد الشمس

يُعد زيت بذور عباد الشمس من أفضل أنواع الزيوت المرطبة التي تُخلص من مشكلة جفاف الجلد، ويُمكن تطبيقه أكثر من مرة في اليوم للتخلص من الجفاف بشكل كامل.

2. زيت جوز الهند

أيضًا زيت جوز الهند من أبرز الزيوت التي تُحارب جفاف الجلد، وقد أثبتت أدلة أنه يُساهم في تحسين رطوبة البشرة بعمق عن طريق تشكيل طبقة دهنية على سطح الجلد، إضافة إلى ذلك زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية المشبعة التي تعمل على ملء الشقوق الموجودة في الجلد وجعله أكثر نعومة.

3. دقيق الشوفان

يُمكن أن يُساعد دقيق الشوفان في ترطيب البشرة وعلاج المشكلات الأخرى التي تُعاني منها بفضل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات الموجودة به المُهدئة للبشرة، ويُمكن الاستفادة منه عن طريق طحن الشوفان حتى يصبح كالبودرة وإضافته إلى حوض الاستحمام ونقع الجسم به لبعض الوقت، ومن المهم بعد الانتهاء ترطيب البشرة.

4. كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)

يُمكن الاستعانة بهذا الكريم بعد استشارة الطبيب للتخلص من مشكلة جفاف الجلد والحكة، لكن يجب التأكد من اتباع التعليمات المرفقة على العبوة بالشكل الصحيح، ويُمكن تطبيق المرطب على المنطقة المصابة بعد تطبيق كريم الهيدروكورتيزون عليها.

5. جل الصبار

يُمكن تجربة جل الصبار للتخفيف من الجفاف والحكة بطريقة طبيعية، ويُفضل تطبيقه على اليدين والقدمين النظيفة ثم تغطيتها بالقفازات والجوارب والذهاب للفراش، وفي حال كانت مشكلة الجفاف في مناطق أخرى من الجسم فيُمكن تطبيقه أكثر من مرة في اليوم وتركه حتى تمتصه البشرة تمامًا.

6. العسل

يُساعد العسل على التخلص من معظم المشكلات الجلدية وليست الجفاف والحكة فقط، إذ أنه يمتلك خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات تتغلغل بعمق في أنسجة البشرة، ويُمكن تطبيقه مباشرة على البشرة المصابة وتركه قليلًا قبل شطفه.

نصائح لعلاج جفاف الجلد والحكة

فيما يأتي أبرز النصائح المُساعدة في العلاج:

  • رطب بشرتك عدة مرات في اليوم خاصة بعد الاستحمام.
  • استخدم الزيوت، مثل: زيت الأطفال أو الفازلين في حال كان الجفاف شديدًا.
  • استخدم الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن عند الاستحمام، وقلل وقت الاستحمام قدر الإمكان حتى لا يتم تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة بها.
  • تجنب استخدام الصابون القاسي الغني بالمواد الكيميائية والكحول، واستبدله بجل الاستحمام والصابون الذي يحتوي على عناصر ترطيب وزيوت مضافة.
  • استعن بالمرطب المنزلي في غرفة الجلوس أو غرفة النوم للحفاظ على رطوبة الهواء في المكان وبالتالي تجنب جفاف البشرة.
  • ارتدِ الأقمشة الناعمة واللطيفة على البشرة، مثل: القطن، والحرير لأنها تسمح للبشرة بالتنفس ولا تُسبب تهيج البشرة.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

إذا لم تتحسن البشرة الجافة والمصابة بالحكة بعد تجربة طرق العلاج والنصائح المذكورة يجب زيارة الطبيب خاصة في الحالات الآتية إذ قد تدل على مشكلة أكثر خطورة:

  • تقشر مناطق واسعة من البشرة.
  • ظهور طفح جلدي على شكل حلقة.
  • تقرح الجلد أو النزيف أو انبعاث رائحة من المكان المصاب.
  • ازدياد الحالة سوءًا مع مرور الوقت.

من قبل
دينا الساريسي

الأربعاء 10 تشرين الثاني 2021


االمرجع : webteb.com