الزنك للرجال: هل هو مفيد؟

يُعد الزنك أحد المعادن الضروري استهلاكها للحفاظ على صحة وظائف الجسم المختلفة، ولكن ما فوائد الزنك للرجال؟ وهل هناك أي أضرار؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

الزنك للرجال: هل هو مفيد؟

الزنك هو أحد العناصر المعدنية الأساسية والموجودة بنسب قليلة في الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على كل من فوائد وأضرار الزنك للرجال:

الزنك للرجال: الفوائد

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يقدمها الزنك للرجل، ومن فوائد الزنك المحتملة للرجال نذكر:

1. يساعد على علاج قصور الغدد التناسلية (Hypogonadism)

أحد فوائد الزنك للرجال أنه يساعد على علاج قصور الغدد التناسلية من خلال رفع مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone)، إذ أنه يعمل على تحفيز بعض الخلايا الموجودة في الخصيتين والتي تعمل على إنتاج هرمون التستوستيرون، كما أنه يعمل على تحفيز إنتاج المكوّن الأساسي في السائل البروستاتي.

2. يزيد من القدرة الجنسية

تُعد زيادة القدرة والأداء الجنسي أحد فوائد الزنك للرجال، حيث يساعد الزنك على الاحتفاظ بالانتصاب لمدة أطول، كما أنه يزيد من قوة حاسة الشم التي بدورها تعمل على زيادة الدافع الجنسي للرجل من خلال الكشف عن المواد الكيميائية التي تساعد في الوصول إلى الإثارة الجنسية.

3. يعزز الأداء الرياضي

من فوائد الزنك للرجال أنه يعزز الأداء الجنسي، إذ أنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية من خلال رفع مستوى هرمون التستوستيرون وأحد هرمونات النمو المعروف باسم عامل النمو الشبيه بالإنسولين (Insulin-like growth factor).

والجدير بالذكر أن الزنك أيضًا يساعد في عملية بناء بروتين العضلات، كما أنه يعمل على إصلاح العضلات بعد الانتهاء من أداء الرياضة، مما يساعد على تقوية العضلات الهيكلية وتعزيز الأداء الرياضي.

4. يعزز المناعة

أحد فوائد الزنك للرجال أنه يعزز المناعة، حيث أن الجهاز المناعي يحتاج إلى كميات محددة من الزنك حتى يعمل بفعالية، إذ أنه ضروري في عملية إنتاج بعض الخلايا المناعية، مثل: الخلايا التائية، والخلايا البائية (T cells and B cells)، كما يعمل الزنك على تقليل زمن الإصابة بالزكام. 

5. يقي من الإصابة ببعض الأمراض

من فوائد الزنك للرجال أنه يساعد في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، إذ أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم أو الإصابة بمرض التنكّس البقعي المتعلق بالعمر (Age-related macular degeneration).

6. يساعد في تخفيف الأعراض العصبية

أحد فوائد الزنك للرجال أنه يساعد في تخفيف شدة الأعراض المرافقة للأمراض العصبية، مثل: آلام الرأس، وتنميل الأطراف.

7. يعزز القدرات الإدراكية

يساعد الزنك على تعزيز القدرات الإدراكية المختلفة لدى الرجل، من خلال تحفيز كل من التفكير والذاكرة.

الزنك للرجال: الأضرار

بالرغم من تعدد الفوائد التي يقدمها الزنك للرجال، إلّا أنه هناك بعض الأضرار المحتملة التي قد تنتج نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الزنك، ومن هذه الأضرار نذكر:

  • انخفاض مستويات النحاس في الجسم.
  • تغيّر كيفية أداء الحديد لوظيفته.
  • انخفاض مستوى الكولستيرول الجيد في الجسم (High Density Lipoprotein Cortisol).
  • ظهور بعض المشكلات البولية التناسلية.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال والشعور بآلام في البطن.
  • الغثيان والاستفراغ.

الزنك للرجال: مصادره

بعد التعرف على كل من فوائد وأضرار الزنك للرجال، يجب علينا التعرف على المصادر التي يمكن أن تزودنا بكميات كافية من الزنك، ومن هذه المصادر نذكر: 

  1. المأكولات البحرية مثل: السلطعون، والروبيان.
  2. منتجات الألبان، مثل: الحليب، والجبنة.
  3. اللحوم والدواجن.
  4. حبوب الإفطار المدعّمة.
  5. الحبوب الكاملة، مثل الشوفان.
  6. الفاصولياء.
  7. المكسرات، وبذور القرع.

من قبل
د. جود شحالتوغ

الأربعاء 10 تشرين الثاني 2021


االمرجع : webteb.com