تساقط الشعر الموسمي: هل يدعو للقلق؟

علمت سابقًا أن لتساقط الشعر أسباب عدة لكن ما هو تساقط الشعر الموسمي؟ وكيف يتأثر الشعر بالبيئة الخارجية؟ الإجابات في هذا المقال.

تساقط الشعر الموسمي: هل يدعو للقلق؟

قد يؤثر اختلاف البيئة الخارجية أو المواسم على أنظمة الجسم، حيث يمكن أن تسبب تغيرات فسيولوجية، مثل: تساقط الشعر الموسمي، إليك التفاصيل في السطور الآتية:

تساقط الشعر الموسمي

غالبًا قد يزداد تساقط الشعر بشكل ملحوظ خلال نهاية فصل الصيف حتى الخريف، وقد تشعرين بفقدان كمية كبيرة من شعرك أثناء الاستحمام أو تصفيف الشعر مما قد يجعلك تشعر بالقلق، ولكن جميع هذه الأعراض تعد طبيعية ومؤقتة خلال هذه الفترة.

تختلف سرعة نمو الشعر من شخص لآخر لاعتمادها على عدة عوامل، ولكن بالمجمل فإن دورة نمو الشعر الطبيعية تتطور في نهاية فصل الصيف وتمتد للخريف، حيث تشعر بتساقط الشعر الموسمي ثم عادةً ما يتجدد نمو الشعر خلال منتصف شهر الشتاء إلى بداية الربيع تعويضًا عن الشعر الذي تم فقدانه في الأشهر السابقة.

أسباب تساقط الشعر الموسمي

عادةً يكون سبب تساقط الشعر الموسمي الرئيس هو تزامن النصف الأخير من دورة نمو الشعر مع نهاية فصل الصيف إلى نهاية الخريف، حيث تسير دورة نمو الشعر على مدار العام بالمراحل الآتية:

  1. مرحلة التنامي (Anagen): حيث يكون نمو الشعر أعلى ما يمكن بنسبة تصل إلى 85%.
  2. مرحلة التراجع عن النمو (Catagen): يبدأ الشعر بالانفصال عن البصيلات والاستعداد للسقوط.
  3. مرحلة الانتهاء (Telogen): يبدأ سقوط 15% من الشعر القديم مع نمو الشعر الجديد.
  4. مرحلة التساقط (Exogen): تتخلص فروة الرأس من الشعر القديم ويحل محله الشعر الجديد مسببًا تساقط كثيف للشعر أثناء هذه المرحلة.

كما توجد أسباب أخرى لتساقط الشعر الموسمي، مثل: اختلاف درجات الحرارة كالبرودة والجفاف الذي يسبب تقصف وتساقط للشعر بشكل كبير، ولكن غالبًا ما يستمر تساقط الشعر الموسمي لمدة تتراوح بين 2 – 3 أشهر. 

ومن الممكن أن تُساهم قلة التعرض للشمس في إنتاج البرولاكتين (Prolactin) والميلاتونين (Melatonin)، مما قد يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر في هذا الموسم من السنة.

عوامل تزيد من تساقط الشعر الموسمي

عادةً ما ينمو الشعر بفترة تتراوح بين 3 – 6 سنوات، حيث ينمو 90% من الشعر بينما يبقى 10% من الشعر في مرحلة الانتهاء لفترة تتراوح بين 2 – 6 شهور قبل تساقطها.

ويتراوح تساقط الشعر الطبيعي بين 50 – 100 شعرة يوميًا، كما يمكن للوراثة أن تدخل في معدل نمو الشعر حيث تسبب اختلاف في سرعة نمو الشعر من شخص لآخر.

كما عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أحد الأمراض الآتية التي قد تزيد من تساقط الشعر الموسمي:

  1. نقص مستوى الحديد في الدم.
  2. تكيس المبايض.
  3. أمراض جلدية.
  4. مشكلات في الغدة الدرقية.
  5. تناول حبوب منع الحمل. 

نصائح لتخفيف تساقط الشعر الموسمي

قد تساعدك النصائح الآتية في تخفيف تساقط الشعر الموسمي:

  • اعتني بشعرك جيدًا طوال العام حتى لا يكون ضعيف.
  • استخدم المنتجات التي تناسب نوع شعرك وفروة رأسك.
  • دلك فروة الرأس بحركات دائرية عند الاستحمام؛ لأن ذلك يعزز الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة.
  • تجنب استخدام مجففات الشعر بشكل متكرر.
  • احرص على عدم استخدام المواد الكيميائية على شعرك بكثرة، مثل: منتجات تمليس وصبغ الشعر.
  • اتبع نظام غذائي صحي وركز على الأغذية الغنية بالأوميغا-3 (Omega-3) بالإضافة للأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل: البرتقال، والكيوي، والجريب فروت، كما يزيد تناول اللحوم الخالية من الدهون من مستويات الزنك المفيدة لقوة الشعر.
  • حافظ على صحتك النفسية؛ لأن القلق والتوتر قد يسببان تساقط للشعر. 
  • اتركي شعرك مفرودًا ولا تقومي بشده بشكل متكرر.
  • احرص على تناول فيتامين د وأخذ احتياجك اليومي منه؛ لأنه ينظم إنتاج الكيراتين (Keratin) الذي له دور فعال في منع تساقط الشعر. 
  • حافظ على ترطيب فروة الرأس من خلال استخدام قناع الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع. 

من قبل
نبأ التوتنجي

الأحد 12 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com