متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟

يُعد فحص الحمل المنزلي عن طريق البول من أسهل الطرق وأسرعها للحصول على النتيجة فورًا، لكن متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟ تعرّف على ذلك في المقال الآتي.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟

يعد فحص الحمل المنزلي عن طريق البول فحص سهل ودقيق بنسبة 99% إذا تم إجرائه بالطريقة الصحيحة والوقت المناسب، فمتى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟ وما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها عند إجراء فحص الحمل البولي؟ تعرّف عليها في الآتي:

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول؟

يتم إجراء فحص الحمل عن طريق البول عن طريق اختبار وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية التي يتم إفرازه عند حدوث حمل، وينصح بإجراء فحص الحمل البولي بعد أسبوع من فوات موعد دورتك الشهرية للحصول على نتيجة أكثر دقة؛ وذلك لأن مستوى هرمون الحمل يزداد تركيزه مع زيادة وقت الحمل.

ويجب أيضًا إجراء فحص الحمل البولي المنزلي في الصباح الباكر، حيث يكون تركيز هرمون الحمل أعلى ما يمكن وبذلك الحصول على نتيجة أدق.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول من حيث وجود الأعراض؟

قد تحتاجين إلى اختبار الحمل إذا كنتي تعتقدين أنك حامل، وتختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، وتشمل علامات الحمل الشائعة ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها

يعد فوات الدورة الشهرية الدليل الأهم الذي يشير لوجود حمل مع وجوب إجراء اختبار حمل، ولكن إن لم تكوني تتبعي دورتك بشكل دقيق يصعب عليكِ تحديد ما إذا كانت دورتك متأخرة أو لا، فكثير من النساء دورتهن الشهرية 28 يومًا، وأيضًا الإجهاد ونوعية الغذاء والتمارين قد تؤخر دورتك أحيانًا.

ويجب عليكِ أيضًا الانتباه لحدوث نزيف إذا كنتي تشكين بوجود حمل؛ لأنه قد تعاني من نزيف خفيف في الأسابيع الأولى حيث تنغمس البويضة بشكل أعمق في بطانة الرحم، فيجب عليكِ الاتصال بطبيبك مباشرة إذا كان لديكِ نزيف ونتيجة اختبار الحمل إيجابية.

  • الشعور بتشنجات في البطن 

قد ينتج عن انغراس البويضة المخصبة ببطانة الرحم تشنجات في البطن مشابهة لشعور تشنجات الدورة الشهرية، فقد تشعر بعض النساء بهذا الشعور في أول الحمل وتعتقد أن دورتها اقتربت ولكنها لا تأتي ويكون هذا بسبب الحمل.

وتختلف مستويات الهرمونات باختلاف المرأة والحمل، وبذلك تختلف شدة التشنجات من شخص لآخر.

  • الشعور بألم في الثديين 

قد تشعرين بألم في الثديين بسبب زيادة إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون، اللذان يعملان على إحداث تغييرات في جسمك لدعم نمو الطفل، وقد يرافق شعور الألم إحساسك بأن حجم ثدييك أكبر بسبب زيادة تدفق الدم، وقد تشعرين أيضًا بألم في الحلمة وتبدو أوردة ثدييك أغمق وأوضح تحت الجلد.

ولكن الكثير من النساء يعانين أيضًا من عدم الراحة في الثدي في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، فإن هذه الأعراض لا تدل دائمًا على الحمل.

  • الشعور ببعض الأمور الغريبة وأنكِ مختلفة

بالإضافة إلى الشعور بالتشنجات وألم في الثدي، أيضًا يمكن أن يسبب الحمل المبكر ما يأتي:

مع مرور الأسابيع قد تزداد هذه الأعراض قوة قبل أن تصبح مستويات هرمون الحمل عالية حتى، وتستمر خلال أول ٣ أشهر من الحمل فانتبهي لنفسك وجسدك. 

وقد تدفعك أي أعراض جسدية تشعرين أنها غير طبيعية إلى إجراء فحص الحمل.

نصائح يجب اتباعها عند إجراء اختبار الحمل عن طريق البول

  • تجنبي إجراء فحص الحمل بوقت مبكر، فيجب عليكِ انتظار 10 أيام بعد ممارسة الجنس ويفضل إجراء فحص الحمل بعد تأخر دورتك الشهرية ببعض أيام؛ لأن هرمون الحمل يحتاج للوقت ليتراكم في الجسم.
  • قومي بإجراء فحص الحمل عند استيقاظك من النوم مباشرة، حيث يكون هرمون الحمل بأعلى مستوياته في الصباح.
  • قللي من شرب السوائل قبل ساعات من إجراء فحص الحمل، ويفضل أيضًا التقليل من شرب السوائل خلال الليلة السابقة من إجراء فحص الحمل لأن السوائل تخفف من تركيز هرمون الحمل في البول، وبالتالي الحصول على نتيجة حمل سلبية خاطئة.
  • قومي بإجراء اختبار الحمل البولي باستخدام كوب بدلًا عن إجرائه تحت مجرى البول مباشرة، وذلك تجنبًا لحدوث خطأ في نتيجة الحمل.
  • التزمي بقراءة نتيجة الحمل خلال الوقت المحدد على التعليمات المرافقة لجهاز فحص الحمل، فلا تقومي بقراءته مبكرًا ولا بعد مرور وقت طويل. 
  • انتبهي لتاريخ صلاحية جهاز اختبار الحمل قبل استخدامه.
  • تجنبي الاعتماد على نتيجة فحص الحمل البولي المنزلي وحدها، بل ينصح بإجراء فحص الحمل المخبري عن طريق الدم ومراجعة الطبيب لفحص الصحة المبكرة للجنين وسلامة الحمل.

من قبل
د. فاطمة خشاشنة

الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com