متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟

تعاني النساء خلال فترة حملهن من العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، ومن هذه التغيرات ظهور خط البطن، ولكن متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟

متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟

هناك بعض الأعراض الجلدية التي تظهر خلال فترة الحمل، والتي تُعد من التغيرات الطبيعية التي تنتج نتيجة تغير مستويات الهرمونات، ومن هذه التغيرات ظهور خط البطن، وسنجيب في هذا المقال على سؤال “متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟” بالإضافة لمعلومات أخرى:

متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟

قبل الإجابة على سؤال “متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟”، علينا التعرف على خط البطن الذي يظهر عادةً في الثلث الثاني من الحمل، وهو خط أسود يتراوح عرضه بين 0.6 – 1.2 سنتيمتر، ويبدأ من منطقة شعر العانة ليمتد إلى السرة، وفي بعض الأحيان قد يمتد إلى منطقة الصدر.

والآن ننتقل إلى سؤال “متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟”، فالإجابة هي أن خط البطن غالبًا ما يختفي بعد مرور فترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر بعد الولادة، ولكن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد لا يختفي خط البطن بشكل كامل.

ما أسباب ظهور خط البطن خلال الحمل؟

بعد معرفة إجابة سؤال “متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟”، علينا التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره خلال الحمل، إذ أن خط البطن هو أحد التغيرات الجلدية التي تظهر خلال الحمل، كغيرها من التغيرات مثل كلف الحمل

وغالبًا ما تظهر هذه التغيرات بسبب إفراز المشيمة لهرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجيستيرون (Progesterone)، اللذان يقومان على تحفيز الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين (Melanin)، وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونًا داكنًا. 

والجدير بالذكر أن خط البطن يكون موجودًا قبل الحمل، ولكن غالبًا ما يكون غير واضحًا للعين؛ لاقتراب لونه من لون الجلد المحيط به، ولكن يزداد وضوحه خلال فترة الحمل بسبب الإفراز الزائد لصبغة الميلانين، الأمر الذي يجعل لونه داكنًا أكثر.

فمن الممكن أن يظهر خط البطن عند النساء غير الحوامل، كما من الممكن أن يظهر عند الأطفال والرجال، لذلك لا يمكن استخدام خط البطن كدليل على وجود الحمل دائمًا. 

هل هناك نصائح لتسريع اختفاء خط البطن؟

بالرغم من الإجابة على سؤال “متى يختفي خط البطن بعد الولادة؟”، إلّا أن العديد من النساء قد تعاني من استمرار خط البطن بعد الولادة لفترات طويلة، ولكن استمرار وجود خط البطن لا يسبب أي مشكلات أو مضاعفات. 

وغالبًا ما يظهر خط البطن في أي حمل لاحق، ولكن إن كانت المرأة تشعر بالاستياء من وجود خط البطن لديها، فيمكنها اتباع بعض النصائح بعد الولادة والتي تساعدها على التخفيف من ظهور خط البطن، ومن هذه النصائح نذكر:

  • استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الريتينول (Retinol)، في حال استخدام تركيبة الحليب للأطفال حصرًا.
  • إمكانية استخدام الكريمات المبيضة فقط في حال عدم اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية.
  • تطبيق عصير الليمون على البطن لتفتيح البشرة.

هل يمكن تجنب ظهور خط البطن؟

لا يمكن تجنب ظهور خط البطن، إذ أن خط البطن يظهر بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، ولكن من الممكن اتباع بعض النصائح للتقليل من مظهر خط البطن، ومن هذه النصائح نذكر:

  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • استخدام واقي الشمس ذات عامل وقاية شمسي (Sun Protection Factor) لا يقل عن 30، بشكل يومي.
  • ارتداء ملابس تعمل على تغطية البطن.
  • تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك (Folic acid)؛ إذ أن نقص حمض الفوليك قد يزيد من شدة التصبغات.
  • عدم إزالة شعر البطن باستخدام الشمع.
  • الحرص على اختيار الكريمات التي لا تسبب الحساسية.

من قبل
د. جود شحالتوغ

الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com