ملابس النفاس: كل ما يهمك معرفته

هل أنتِ أُم لأول مرة؟ هل أنتِ محتارة كثيرًا بخصوص ملابس النفاس؟ سنحاول في هذا المقال مُساعدتك قدر الإمكان.

ملابس النفاس: كل ما يهمك معرفته

تعد ملابس النفاس واحدة من التحديات التي تواجه المرأة بعد النفاس، إذ تكُون في حيرة من أمرها تحديدًا إن كانت أول تجربة أمومة لها، فما هي ملابس النفاس المناسبة؟ إليك المزيد حول الموضوع:

ملابس النفاس: أسس الاختيار

هُناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها قبل شراء ملابس النفاس، مثل:

  • اختيار المقاس المنُاسب: إن كانت الأم في حيرة من أمرها هل تشتري ذات المقاس أم مقاسًا أكبر؟ يفضل دائمًا الحصول على مقاس أكبر للملابس الداخلية كحمالات الثدي، وملابس النوم أيضًا، لكن بالنسبة للقمصان الفضفاضة أو السروايل أو سترات الأزرار يمكن الحصول حينها على نفس القياس.
  • اختيار قطع مناسبة: يفضل أن تحصل الأم على قطع بسيطة وسهلة الاستخدام بحيث تستطيع أن تدمجها معًا، دون أن تُفكر كثيرا ما الذي سوف ترتديه كُل صباح، ويمكن أن يساعد إعادة ترتيب الخزانة قبل الولادة في هذا الأمر عبر التخلص من القطع التي لن تستطيع الأم ارتداءها في فترة النفاس.
  • التنظيف السهل: يمكن خلال هذه الفترة الابتعاد عن ملابس النفاس التي قد تحتاج إلى التنظيف الجاف؛ لأنها باهظة الثمن، لذا يمكن استبدالها بالملابس سهلة الغسل والتنظيف خصوصًا في الأشهر الأولى بعد الولادة.

ملابس النفاس: اختيارات متعددة

سوف نذكر فيما يأتي بعض الاختيارات لملابس النفاس التي يمكنك ارتداؤها بكل سهولة وراحة:

1. ملابس المنزل

تحتاج الأم تحديدًا بعد الأسابيع الأولى القليلة إلى ملابس يمكن أن تسترخي فيها الأم بحيث تكون مريحة لها وسهلة أثناء عملية الرضاعة أيضًا، إليك بعض الاختيارات فيما يأتي:

  • رداء المنزل: يمكن اقتناء رداء للمنزل فوق ملابس النوم مثلًا ويكون طوله مناسبًا؛ لأن الأم ستقوم بقضاء معظم الوقت، وهي ترتديه متجولةً في المنزل دون الحاجة لارتداء حمالة الصدر، وفي حال قام الطفل بالبصق عليه كل ما ستقوم به الأم هو التخلص منه والحصول على واحد جديد آخر.
  • ملابس النوم: إن الحصول على ملابس للنوم مريحة وجميلة في ذات الوقت سيوفر كثيرًا من الوقت والجهد على الأم فهي غير مضطرة للجوء لتبديل ملابسها بشكل متكرر أمام الجميع، مع الحرص على اختيار بجامات مع أزرار أو سهلة كي لا تعيق عملية الرضاعة.

2. الملابس العلوية

يجب التركيز على الملابس العلوية الفضفاضة والواسعة التي تحتوي على الأزرار لتسهيل عملية الرضاعة، كما يفضل الحصول على أكمام قصيرة لتسهيل عملية ارتداء أي قطعة إضافية فوق القطعة العلوية.

3. بنطلون الرياضة

واحدة من أكثر اختيارات ملابس النفاس ذكاءً هو الحصول على البلاطين الرياضية القطنية الواسعة والمريحة للارتداء في المنزل مع أي قطعة علوية ترغب الأم بالحصول عليها، ويفضل الحصول على مقاس أكبر من المعتاد لراحة إضافية.

4. الجينز

كما يمكن ارتداء الجينز ذو الخصر العالي مع الحرص على اختيار مقاس أكبر كي يكون مريح أكثر كجزء من ملابس النفاس.

نصائح مهمة أثناء فترة النفاس

إن اختيار ملابس النفاس هي جزء بسيط من فترة النفاس إذ أن هُناك نصائح أخرى مهمة على الأم اتباعها لتسريع عملية الشفاء، مثل: 

  • تنظيف جرح العملية القيصرية باستخدام الماء والصابون مرة يوميًا وتنشيفها بشكل لطيف.
  • مساعدة منطقة العجان على الشفاء عبر رش الماء الدافئ قبل وبعد التبول، واستخدام الحمامات المقعدة لمدة 20 دقيقة كل يوم.
  • اختيار منتجات للعناية بعد الولادة مثل كريم الحلمة والوسائد المريحة.
  • الحصول على المساعدة النفسية من من هُم حول الأم كي تتحسن نفسية الأم إن كانت تُعاني من بعض الاضطرابات بعد الولادة.

من قبل
هناء جواد

الأحد 26 حزيران 2022


آخر تعديل –
الأحد 26 حزيران 2022


المرجع : webteb.com