علاج تشققات البطن بعد الولادة

ماذا تعرفين عن علاج تشققات البطن بعد الولادة؟ هل يمكن علاجها كليًا؟ وما هي طُرق العلاج الممكنة؟ إليك أهم المعلومات في هذا المقال.

علاج تشققات البطن بعد الولادة

من الشائع ظهور تشققات البطن أو علامات التمدد خلال فترة الحمل وقد يكون لها تأثير نفسي سلبي على الأم بعد الولادة، نقدم لك كل ما تحتاجين معرفته حول علاج تشققات البطن بعد الولادة في المقال الآتي:

هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة؟

تشققات الجلد تظهر بسبب تمدد الجلد وتقلصه بسرعة كبيرة وذلك نتيجة لعدة أمور منها الحمل، إذ أن هذه التشققات تعد ندب صغيرة ذات لون أحمر أو أرجواني أو وردي أو بنية اللون.

مثل أي ندبة تعد تشققات البطن ندب دائمة وعلى الأرجح لن تختفي تمامًا، ولكن الخبر سار أن أغلب الحالات تصبح أقل وضوحًا في غضون 6 إلى 12 شهرًا بعد الولادة وقد يمكن التحسين من مظهرها باستخدام بعض الأدوية أو من خلال الخيارات العلاجية الأخرى وقد يكون ذلك فعال بشكل أكبر إذا كانت التشققات مبكرة.

يمكنك استخدام مستحضرات التجميل لتغطية التشققات في حال كانت المنطقة مكشوفة ولكن الخيار الأفضل دائمًا هو تقبل جسمك وتقبل ما يطرأ عليه من تغيرات خاصة إذا كان سبب التغيرات هو حدوث أمر رائع مثل الولادة.

علاج تشققات البطن بعد الولادة: العلاج الموضعي

لا يوجد أدلة مضمونة تدعم تأثير المستحضرات الموضعية، مثل: الكريمات أو الزيوت أو العلاجات الموضعية في تحسين مظهر تشققات البطن، إذ لم يظهر أي تأثير عند استخدام العلاجات الموضعية التي تحتوي مواد نشطة مقارنة بالمستحضرات الموضعية التي لا تحتوي على مواد نشطة أو عند عدم تلقي أي علاج على الأطلاق وفقًا لما أشارت إليه العديد من الأدلة.

مع ذلك أشارت دراسة أن استخدام حمض الجليكوليك (Glycolic acid) كعلاج موضعي يحفز إنتاج الكولاجين مما قد يجعله فعال في علاج الندب بشكل عام، مع وجود حاجة للبحث عن تأثيره على علامات التمدد بشكل خاص.

علاج تشققات البطن بعد الولادة: العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو طريقة علاج تعتمد استخدام ضوء ذو ترددات موجية محددة، قد يعمل العلاج بالليزر على تحسين مظهر التشققات من خلال دوره في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتخفيف الأعراض الآتية:

قد يلجأ الطبيب لاستخدام ليزر اكسل في (Excel V) في حال كانت التشققات ذات لون أحمر أو بنفسجي إذ يقلل من الاحمرار ويخفف التصبغات.

علاج تشققات البطن بعد الولادة: العلاج بالإبر الدقيقة (Microneedling)

في هذه الطريقة العلاجية يتم استخدام جهاز يدوي عليه إبر دقيقة يتم إدخالها في الجلد مما يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد.

بعد العلاج بالإبر الدقيقة طريقة آمنة أكثر وذات مخاطر أقل من ناحية التسبب في إحداث تصبغات وذلك مقارنًة بالليزر، لذا تعد الخيار الأفضل لأصحاب البشرة الملونة.

علاج تشققات البطن بعد الولادة: العلاج بالتقشير الكريستالي (Microdermabrasion)

يتم في هذه التقنية التخلص من الطبقة العلوية من البشرة من خلال فركها ببلورات صغيرة مما يساعد في تقشير الجلد وتوحيد لون البشرة وتحسين ملمسها وقد يساعد في تحسين مظهر التشققات حديثة الظهور.

ووفقًا لما وجدته دراستان دراسة أجريت عام 2014 ودراسة أخرى عام 2015 أن تقنية التقشير الكريستالي فعالة نسبيًا في تخفيف مظهر علامات التمدد.

وقد تكون ذات فعالية أكبر إذا تم دمج هذه التقنية مع العلاج الموضعي بالمقشرات.

تشمل الاستخدامات الأخرى للعلاج بالتقشير الكريستالي ما يأتي: 

  1. علاج الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
  2. ندب حب الشباب.
  3. التجاعيد.

من قبل
رزان التيهي

الاثنين 25 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com