حساب السعرات الحرارية للجسم: كيف يتم؟

قد يلجأ العديد من الأفراد إلى القيام بحساب السعرات الحرارية للجسم، وذلك لأسباب عديدة ومتنوعة، حيث عادةً ما تكمن هذه الأسباب في الحفاظ على صحة الجسم، والوزن الصحي، وما إلى ذلك.

حساب السعرات الحرارية للجسم: كيف يتم؟

يسعى العديد من الأفراد إلى حساب السعرات الحرارية للجسم، وذلك للعمل على فقدان الوزن من خلال التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، بالإضافة إلى أهمية ذلك في الحفاظ على الصحة البدنية قدر الإمكان.

حساب السعرات الحرارية للجسم

إن حساب السعرات الحرارية في الجسم يعتمد بشكل أساسي على مجموعة من العوامل المهمة، كالنوع، والوزن، والعمر، ونوعية النشاط البدني المتبع الذي تتم ممارسته على مدار الأسبوع، وغيرها من العوامل الأخرى التي تساعد في الحصول على نتيجة دقيقة نوعًا ما.

فالجدير بالبيان أن معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تتم عملية تناولها بالضبط قد يكون أمرًا في غاية الصعوبة في الكثير من الحالات، وذلك لاعتمادها على العوامل السابقة بشكل كبير.

إن حاسبة السعرات الحرارية هي أداة فقط تعمل على توفير الإرشادات العامة، فهي من الممكن أن تعطيك رقمًا قريبًا من الاحتياجات اليومية للسعرات الحرارية، لكنها لا تعد أداة مثالية كما بينا سابقًا.

لذلك يمكنك أن تراجع طبيبك أو اختصاصيك للتغذية من أجل معرفة المزيد من النصائح الفردية حول المدخول المثالي للسعرات الحرارية، وذلك بالاعتماد على حالتك الصحية وأهدافك المرجوة.

ما هي معادلات حاسبة السعرات الحرارية للجسم؟

تتم عادة عملية حساب السعرات الحرارية في الجسم من خلال استخدام بعض أنواع الحاسبات المختلفة التي تعتمد على مجموعة من المعادلات، حيث تستند النتائج لهذه الحاسبات إلى متوسط تقديري.

من أبرز المعادلات التي يتم استخدامها من أجل حساب السعرات الحرارية للجسم:

1. معادلة هاريس بنديكت (Harris-Benedict Equation)

إن معادلة هاريس بنديكت هي المعادلة الأقدم التي استخدمت من أجل حساب معدل الاستقلاب الأساسي (BMR)، وهو مقدار الطاقة التي يتم استهلاكها في اليوم وذلك في حالة الراحة.

وهذه المعادلة تعتمد على العمر والوزن والطول، وتتميز بأن لها صيغتين منفصلتين لكل من الرجال والنساء، أيّ على النحو الآتي:

  • للرجال: معدل الأيض الأساسي= 66.5 + (13.75*الوزن بالكيلوغرام) + (5.003* بالطول بالسنتيميتر) – (6.75*العمر)
  • للنساء: معدل الأيض الأساسي= 655.1 + (9.563*الوزن بالكيلوغرام) + (1.850* الطول بالسنتيمتر) – (4.676* العمر)

2. معادلة ميفلين -سانت جيور (Mifflin-St Jeor Equation)

معادلة ميلفين -سانت جيور هي أيضًا تقوم بحساب معدل الأيض أو الاستقلاب الأساسي، كما تبين أنها المعادلة الأكثر الدقة من بين المعادلات التي استخدمت من أجل حساب السعرات الحرارية للجسم من خلال معدل الأيض الأساسي.

والتي تتم عادةً على النحو الآتي:

  • للرجال: (10*الوزن بالكيلوغرام) + (6.25* الطول بالسنتيمتر) – (5*العمر بالسنوات) + 5
  • للنساء: (10*الوزن بالكيلوغرام) + (6.25* الطول بالسنتيمتر) – (5*العمر بالسنوات) – 161

3. صيغة Katch-McArdle

تعد من الأدوات السريعة والسهلة التي تمكن من حساب معدل الأيض الأساسي، حيث تعد المعادلة الأكثر دقة بالنسبة للأفراد الذين هم أصغر حجمًا، إذ تقوم بأخذ اعتبار كتلة الجسم النحيل وهو أمر لا يؤخذ بالاعتبار في المعادلات السابقة.

معدل الاستقلاب الأساسي = 370 + 21.6 (1- نسبة الدهون في الجسم)* وزن الجسم بالكيلوغرام

هل يمكن حساب السعرات الحرارية على الإنترنت؟

نعم، فهنالك العديد من مواقع الويب والتطبيقات التي قد تساعد في تتبع السعرات الحرارية التي قد تقوم بتناولها.

حيث يمكنك أيضًا تجربة استخدام عداد السعرات الحرارية أو متتبع السعرات الحرارية لبضعة أيام على الأقل من أجل معرفة كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والألياف، والفيتامينات، والمعان التي تقوم بتناولها.

فهذه تعد من الطرق السهلة من أجل تحديد أيّ ثغرات في النظام الغذائي الخاص بك، وإجراء التعديلات المطلوبة من أجل الضمان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

كيفية التقليل من تناول السعرات الحرارية

بعد التعرف على الآلية المتبعة من أجل حساب السعرات الحرارية للجسم لا بدّ الآن من التطرق إلى ذكر بعض النصائح والتي قد تساعدكم من أجل التقليل من تناول هذه السعرات الحرارية ضمن النظام الغذائي الخاص بكم:

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة.
  • الابتعاد عن السكريات والحلوى.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

من قبل
ثراء عبدالله

الاثنين 10 تشرين الأول 2022


آخر تعديل –
الاثنين 10 تشرين الأول 2022


المرجع : webteb.com