أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص

ما هي أشعة هشاشة العظام؟ ما هي أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص؟ هل لها أي فوائد؟ هل هناك إجراءات خاصة يمكن اتباعها قبل استخدام أشعة هشاشة العظام؟ تعرف على الإجابات بعد قراءة هذا المقال.

أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص

هشاشة العظام من الأمراض التي يقل فيها معدل إنتاج العظام مقارنةً بمعدل فقدانه، لذلك تجد الكتلة العظمية في تناقص وهو الأمر الذي يُعرض الشخص للكسور عند أداء مجهود بسيط، مثل: ثني الجسم، أو السعال، وفي هذا المقال سنقوم بالحديث حول أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص:

ما أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص؟

هشاشة العظام هو المرض الذي تقل فيه نسبة الكتلة العظمية عند الشخص، ويتم تشخيصه عادةً من خلال الأشعة السينية (X-rays) وهي أشعة تساعد على اختراق الجسم لرؤية ما في داخله دون شقه، لكن هناك مخاوف من استخدام هذه الأشعة؟ نعم هناك عدة أضرار لأشعة هشاشة العظام عند التشخيص، مثل:

1. زيادة خطر الإصابة بالسرطان

يُعتقد بأن الأشعة السينية تعمل على تغيير شكل المادة الوراثية في الجسم وهو الأمر الذي قد يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان لاحقًا؛ ذلك لأن التعرض للأشعة السينية عند التشخيص يساوي التعرض للأشعة الموجودة في البيئة لمدة أسابيع وأحيانًا سنوات. 

2. أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص الأخرى

تُسبب أحيانًا أشعة هشاشة العظام أضرار أخرى قد تحدث بسبب حقن المريض بمادة لزيادة التباين قبل الأشعة، مثل:

كما قد يواجه بعض المرضى عدم الراحة أثناء التشخيص باستخدام هذه الأشعة، لذلك يُنصح باستخدام دواء مسكن قبل التشخيص.

بالرغم من أضرار أشعة هشاشة العظام إلا أن فوائدها تطغى على أضرارها، ويعود القرار في تشخيص هشاشة العظام باستخدام الأشعة السينية لكل من المريض والطبيب بعد نقاش الحالة، إلا أنه لا يُنصح باستخدامها للمرأة أثناء فترة الحمل. 

كيف يتم التحضير قبل أشعة هشاشة العظام بشكل صحيح؟

يقودنا الحديث حول أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص وفوائدها إلى الحديث حول طريقة التحضير لها، والتي قد تكون من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. ارتداء ملابس واسعة قبل البدء بالتشخيص كما قد يتم طلب ارتداء ثوب المستشفى.
  2. خلع المجوهرات أو أي مادة معدنية قبل البدء بالتشخيص.
  3. إخبار الطبيب فيما لو كان هناك زرعات معدنية في الجسم تم وضعها في عمليات جراحية سابقة، حيث قد تمنع هذه الزرعات الأشعة من اختراق الجسم وبالتالي قد تعيق عملية التشخيص.
  4. استخدام مادة لزيادة وضوح الأشعة السينية غالبًا تحتوي هذه المادة إما على اليود أو الباريوم، يتم إعطاؤها إما من خلال الفم أو من خلال حقنها في الجسم أو من خلال إعطاء حقنة شرجية قبل البدء بالاختبار. 

ما هي فوائد أشعة هشاشة العظام عند التشخيص؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أضرار أشعة هشاشة العظام عند التشخيص سننتقل للحديث حول فوائد هذه الأشعة، والتي قد تكون أي من الآتي:

1. خيار غير جراحي للتشخيص والتقييم

بالرغم من أن الأشعة السينية قد لا تكون دائمًا كافية للتشخيص إلا أنها خيار غير جراحي، حيث يمكن من خلالها تشخيص وتقييم الحالة وتقييم مفعول العلاج دون الحاجة إلى شق الجسم أو الاضطرار إلى الحل الجراحي. 

2. الكشف عن أمور غير متوقعة

بالإضافة إلى أن الأشعة السينية تُعد من الأشعة التي تساعد في تشخيص مرض معين بحد ذاته، مثل: هشاشة العظام يمكن أثناء استخدامها إيجاد أمور غير متوقعة أو لم يتم استخدام هذه الأشعة للكشف عنها، مثل: التهاب العظم، أو غازات أو سوائل في المنطقة التي يتم الكشف عنها.


من قبل
د. ملاك ملكاوي

الأحد 8 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 10 أيار 2022


المرجع : webteb.com