الجهاز اللمفاوي

ما هو الجهاز اللمفاوي؟ ما هي أجزائه؟ وما هي وظائفه؟ وما أبرز المشكلات الصحية التي قد تصيبه؟ اقرأ أكثر في هذا المقال.

الجهاز اللمفاوي

كل ما تحتاج معرفته حول الجهاز اللمفاوي (Lymphatic System) تجده في المقال الآتي:

الجهاز اللمفاوي

هو جهاز مكوّن من شبكة معقدة من الأوعية والأنسجة والأعضاء.

ويكمن دوره في المحافظة على توازن السوائل في الجسم من خلال قيامه بتصريف السوائل الزائدة والجسيمات من الأنسجة إلى مجرى الدم، كما له دور كبير في الدفاع ضد العدوى عن طريق إمداد الجسم بخلايا مقاومة للأمراض تسمى الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes).

يعد الجهاز الليمفاوي جهاز تصريف ضروري ومهم في الجسم، إذ يعمل على تصريف السائل الخلالي والمحتوي على الأكسجين والغلوكوز والأحماض الأمينية والعناصر الغذائية الأخرى الذي لم يتمكن من التسرب بشكل مباشر إلى مجرى الدم وإعادته عبر الأوعية اللمفاوية إلى مجرى الدم، مما يخلق توازن في سوائل الجسم ويمنع الاختلال الذي قد يؤدي إلى موت الكائن الحي.

أجزاء الجهاز الليمفاوي

يتكون من الآتي:

1. اللمف

وهو السائل الليمفاوي أي السائل الزائد الخارج من الخلايا والأنسجة والذي لم يتم امتصاصه في الشعيرات الدموية، كما يحتوي على عدد من المكونات الأخرى مثل: البروتينات، والمعادن، والدهون، والمغذيات، والخلايا التالفة، والخلايا السرطانية، ومسببات العدوى كالبكتيريا والفيروسات. 

2. العقد اللمفاوية

وهي غدد صغيرة على شكل حبيبات ناعمة ومستديرة وتكون بحجم حبة الفول، عادًة لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها، وتوجد في أنحاء متعددة بالجسم مثل: الرقبة، والإبط، والأربية (Groin)، وفي مركز الصدر، والبطن.

تعمل هذه العقد على تنقية اللمف عندما يتم ترشيحه من خلالها، وعلى إنتاج وتخزين الخلايا اللمفاوية والخلايا المناعية التي تعمل على مهاجمة وتدمير البكتيريا والمواد الضارة الأخرى في السائل الليمفاوي.

3. الأوعية اللمفاوية

هي شبكة من شعيرات وأنابيب منتشرة في جميع أنحاء الجسم، تعمل الأوعية اللمفاوية على جمع السائل اللمفاوي ونقله للعقد اللمفاوية بهدف ترشيحه ومن ثم انتقاله عبر الأوعية الأكبر والتي تدعى قنوات التجميع. 

4. قنوات التجميع

تقوم الأوعية اللمفاوية بتفريغ السائل اللمفاوي في القناة اللمفاوية اليمنى والقناة اللمفاوية اليسرى، تتصل هذه القنوات بالوريد تحت الترقوة والذي بدوره يعيد السائل إلى مجرى الدم مما يعمل على إعادة حجم وضغط الدم إلى الوضع الطبيعي ويمنع تراكم السوائل حول الأنسجة.

5. أجزاء أخرى

تشمل هذه الأجزاء الأخرى ما يأتي:

  • الغدة الزعترية (Thymus gland).
  • اللوزتان.
  • الطحال.
  • نخاع العظم.

وظائف الجهاز اللمفاوي

للجهاز اللمفاوي ثلاثة وظائف رئيسة، وهي كالآتي: 

1. الحفاظ على توازن السوائل

حيث يقوم الجهاز اللمفاوي على إرجاع السوائل والبروتينات الزائدة التي لم تتمكن من العبور عبر الشعيرات الدموية.

2. الامتصاص

يساهم الجهاز اللمفاوي بشكل كبير في دعم وظائف الأمعاء من خلال المساعدة في نقل الدهون والوقاية من الالتهابات وإزالة السوائل الزائدة.

3. دور مناعي

للجهاز اللمفاوي دور كبير في التصدي للكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون مسببة للعدوى والالتهابات من خلال إنتاج خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية، والتي تعمل بدورها على إنتاج أجسام مضادة مقاومة لمسببات الأمراض.

المشكلات التي قد تؤثر على الجهاز اللمفاوي

من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على الجهاز اللمفاوي ما يأتي: 

  • تضخم العقد الليمفاوية (Lymphadenopathy).
  • الوذمة اللمفية (Lymphedema).
  • سرطانات الجهاز الليمفاوي.
  • التهاب الأوعية اللمفاوية (Lymphangitis).
  • مرض كاسلمان (Castleman disease).
  • التهاب اللوزتين (Tonsillitis).
  • التهاب العقد اللمفاوية المساريقية (Mesenteric lymphadenitis).

من قبل
رزان التيهي

الاثنين 23 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 23 أيار 2022


المرجع : webteb.com