متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟

الحمل من أكبر وأهم الأحداث التي تقع في حياة الزوجين، ولكن متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟ وما مدى دقة هذا الاختبار؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟

ينتظر العديد من الأزواج حدوث الحمل بفارغ الصبر، ولكن متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز فحص الحمل المنزلي؟ وما هي أهم التعليمات الواجب اتباعها للحصول على نتائج دقيقة؟ وأخيرًا متى يتوجب على الحامل زيارة الطبيب؟ في ما يأتي توضيح لذلك:

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟

يُمكن الكشف عن حصول الحمل من خلال أجهزة الفحص المنزلية التي تعتمد على ارتفاع هرمون الحمل في البول.

وفي الغالب يظهر هذا الهرمون في البول بعد انقضاء مدة تتراوح ما بين 12 – 15 يوم من الإباضة وانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم في حال كانت الدورة الشهرية تبدأ كل 28 يوم أي بعد فوات موعد الدورة الشهرية. 

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام فحص الحمل المنزلي؟

في ما يأتي توضيح لطريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي لتظهر نتيجة الحمل في البول بدقة: 

  1. ضع عينة من البول في كوب.
  2. خذ عينة من البول بواسطة القطارة المرفقة مع الجهاز.
  3. ضع 2 – 3 قطرة في المكان المخصص في جهاز اختبار الحمل.
  4. انتظر عدة دقائق للاطلاع على النتائج.

ما مدى دقة فحص الحمل المنزلي؟

تصل دقة نتائج أجهزة فحص الحمل المنزلية إلى 97% عند اتباع التعليمات المرفقة بحذافيرها، ويجدر التنويه لإمكانية الحصول على نتائج سلبية للفحص حتى وإن كان الحمل واقعًا، والسبب في ذلك هو إجراء الاختبار مُبكرًا قبل فوات موعد الدورة الشهرية أو استخدام البول المخفف أو استخدام جهاز منتهي الصلاحية وأخيرًا إجراؤه بطريقة خاطئة.

وفي هذه الحالات يُنصح بالالتزام بالتعليمات الصحيحة ومن ثم إعادة إجراء الفحص مرة أخرى بعد انقضاء أسبوع وخصوصًا عند استمرار الشعور بأعراض الحمل كالغثيان والإرهاق وتورم الثديين وغياب الدورة الشهرية، والتواصل مع مقدم الرعاية الصحية للكشف عن وجوده.

وفي ما يأتي توضيح لعدد من الحالات التي يُمكن أن يظهر فيها نتائج إيجابية لاختبار الفحص المنزلي دون وجود حمل: 

  • انتهاء صلاحية الاختبار.
  • تناول بعض العقاقير الطبية.
  • فقدان الحمل المبكر.
  • أورام المبيض.
  • الفشل الكلوي.
  • أمراض الكبد.

تعليمات للحصول على نتائج فحص حمل منزلي صحيحة

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟ في ما يأتي عدد من التعليمات اللازم اتباعها للحصول على نتائج فحص حمل منزلي صحيحة:

  1. إجراء فحص البول المنزلي في الصباح؛ وذلك لأن هذا الوقت من اليوم يكون فيه هرمون الحمل في أعلى مستوياته ومتركزًا فيه، وفي حال اعتماد أوقات أخرى من النهار فيُفضل أن تكون عينة البول المعتمدة للفحص قد مضى عليها أربع ساعات في المثانة على الأقل.
  2. الامتناع عن شرب الكثير من الماء والسوائل قبل إجراء الاختبار، وذلك حتى لا يقل تركيز الهرمون فيه.
  3. قراءة الإرشادات المرفقة مع اختبار الحمل المنزلي جيدًا واتباعها حرفيًا.

متى يتوجب زيارة الطبيب؟

بعد التطرق إلى إجابة سؤال متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح؟ لا بُدَّ من الإشارة لأن زيارة الطبيب ضرورية في حالة الحصول على نتائج إيجابية تثبت وجود الحمل، وذلك بهدف التأكد من ذلك من خلال الفحص السريري والبدء في المتابعة والتأكد من صحة الأم والجنين خلال رحلة الحمل كاملة.

أما فيما يخص ظهور النتائج السلبية واستئناف غياب الدورة الشهرية فيتوجب الحصول على الرعاية الطبية بهدف الاطلاع على الأسباب الكامنة وراء غياب الدورة الشهرية مع عدم ظهور الحمل في البول.


من قبل
د. اسيل متروك

الخميس 16 كانون الأول 2021


المرجع : webteb.com