هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟ وما هي أبرز طرق العلاج المُستخدمة؟ تعرف في هذا المقال على الإجابة.

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال “هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟” وتفاصيل أخرى:

هل يُمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟

تكمن الإجابة على سؤال “هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟” أنه لا يمكن علاج تصلب الشرايين نهائيًا، لكن قد تُساعد طرق السيطرة على الحالة الصحية للمصاب في إبطاء أو إيقاف تقدم تصلب الشرايين، والتقليل من حدة الأعراض، ومنع تسببها للمُضاعفات الخطيرة.

يُمكن ذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي، وتجنب السلوكيات غير السلمية التي من شأنها أن تُساهم في التأثير على صحة الشرايين والقلب، وتُفاقم التصلب عند الإصابة بإحدى هذه الأمراض:

  1. النوبة القلبية (Heart attack): عند تراكم المادة الدهنية في الشرايين قد تُشكل جلطة دموية، من المُمكن أن تسد الشريان تمامًا وتقطع إمداد القلب بالدم.
  2. الذبحة الصدرية (Angina): تحدث عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الدم، عادةً ما تسبب الألم أو الانزعاج في الصدر.
  3. السكتة الدماغية (Stroke): عندما لا يصل الدم إلى الدماغ بالكمية المطلوبة لفترة قصيرة، فقد يتسبب ذلك في حدوث سكتة دماغية صغيرة، إذا تراكمت المادة الدهنية وتشكلت جلطة دموية، فيمكن أن تسد الشريان تمامًا.
  4. مرض الشرايين المحيطية (Peripheral arterial disease): عندما لا يصل الدم الكافي إلى عضلات الساقين، يُمكن أن يسبب ذلك ألمًا في الوركين وربلة الساق والأرداف والفخذين، قد يشعر بها المصاب عادةً عند المشي أو ممارسة الرياضة. 

طرق علاج تصلب الشرايين

إليك طرق العلاج الطبي لمنع تفاقم تصلب الشرايين:

1. الأدوية

تشمل الأدوية التي يُمكن استخدامها لعلاج تصلب الشرايين ما يأتي:

  • الأدوية المضادة للصفيحات (Antiplatelet medicines): تُستخدم هذه الأدوية للحد من قدرة الصفائح الدموية في الدم على الالتصاق ببعضها البعض مسببة الجلطات، مثل الأسبرين (Aspirin).
  • مضادات التخثر (Anticoagulants): تُعرف أيضًا باسم مميعات الدم، وتمنع الدم من التجلط، مثل: الوارفارين (Warfarin)، والهيبارين (Heparin).
  • خافضات الكولسترول (Cholesterol-lowering medicines): تستخدم في تخفيض كمية الدهون في الدم، وخاصة الكولسترول الدهني منخفض الكثافة مثل الستاتينات (Statins).

2. الجراحة

إليك أبرز الجراحات التي قد تساعد في إزالة الانسداد الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين:

  • قسطرة الشريان التاجي 

يقُوم الطبيب بتمرير أنبوب رفيع طويل عبر أحد الأوعية الدموية إلى القلب، ثم ينفخ البالون لإنشاء فتحة أكبر في الوعاء لزيادة تدفق الدم.

تُؤدي قسطرة الشريان التاجي عن طريق الجلد إلى رأب الأوعية في الشرايين التاجية للسماح بتدفق المزيد من الدم إلى القلب.

  • جراحة الشريان التاجي الملتف

يُعرف أيضًا باسم جراحة المجازة، التي تُجرى غالبًا للأشخاص الذين يُعانون من الذبحة الصدرية بسبب مرض الشريان التاجي الناتج عن تصلب الشرايين.

يأخذ الطبيب أثناء الجراحة قطعة من الوريد السليم من مكان آخر في الجسم كالساق أو من جدار الصدر، ويربطها فوق المنطقة المسدودة من الشريان التاجي وأسفلها، ويسمح هذا للدم بالتدفق حول الانسداد. 

طرق الوقاية من تصلب الشرايين

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال “هل يُمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟” سنذكر أن الوقاية هي المفتاح لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين، وذلك بشكل أساسي من خلال تغير نمط الحياة والتعديلات الغذائية التي من شأنها أن تمنع تراكم الدهون في الشرايين، وإليك طرق الوقاية من تصلب الشرايين:

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا قليل الدسم بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضراوات.
  • حافظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن مع تقدم في العمر.
  • مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • احصل على فحوصات دورية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسترول أو مرض السكري، واستشر الطبيب بخصوص الأدوية واتبع خطة العلاج.
  • قلل من التوتر باستخدام اليوغا.
  • تجنب التدخين. 

من قبل
سلام عمر

الاثنين 30 آب 2021


آخر تعديل –
الاثنين 30 آب 2021


المرجع : webteb.com