اللولب والوزن: ما العلاقة بينهما؟

هل هناك علاقة بين اللولب والوزن؟ هل اللولب يزيد أم يقلل من الوزن؟ وما الأضرار الجانبية الأخرى المُمكنة للولب؟ إليك أهم المعلومات.

اللولب والوزن: ما العلاقة بينهما؟

“ما هو تأثير طريقة منع الحمل على الوزن؟” قد يكون السؤال الذي يدور في ذهن المرأة عندما تقرر استخدام أحد وسائل منع الحمل، وفي هذا المقال سنتحدث حول علاقة اللولب والوزن:

اللولب والوزن

يشكي البعض من زيادة الوزن بعد تركيب اللولب، لكن لا توجد أدلة قاطعة أو أبحاث علمية كافية تشير إلى أن استخدام اللولب بشكل عام قد يؤثر على الوزن أو يسبب زيادة في الوزن. 

إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى احتمالية زيادة الوزن عند استخدام اللولب الهرموني مقارنة باللولب النحاسي، حيث أجريت دراسة على مجموعة من النساء بعضهن يستخدم اللولب الهرموني والبعض الآخر يستخدم اللولب النحاسي، وبعد 60 شهر من الاستخدام وُجد أن مستخدمات اللولب الهرموني اكتسبن 1.52 كيلوغرام في المتوسط وهو ضعف ما اكتسبته مستخدمات اللولب النحاسي. 

تفسيرات لتأثير اللولب على الوزن

قد يعود سبب زيادة الوزن بشكل طفيف عند استخدام اللولب الهرموني هو إفراز هرمون البروجستين (Progestin) الذي قد يسبب احتباس الماء وبالتالي الانتفاخ والشعور بالزيادة في الوزن. 

ولكن هذا لا يؤكد وجود علاقة بين اللولب والوزن، إذ قد تكون هناك أسباب عديدة أخرى متزامنة مع فترة استخدام اللولب أدت لزيادة الوزن ومنها التقدم بالعمر قد يؤدي لزيادة الوزن بشكل تدريجي، وهي زيادة طبيعية في دهون الجسم والعضلات. 

نصائح للتحكم بالوزن خلال استخدام اللولب

قد لا يكون هناك ارتباط حقيقي بين اللولب والوزن ولكن قد تساعدك النصائح الآتية في التحكم في وزنك بشكل عام وخلال فترة استخدام اللولب، من هذه النصائح ما يأتي: 

  • لا تفوتي وجبة الإفطار حيث أن تجاوز هذه الوجبة قد يجعلك تشعرين بالجوع لفترة أطول مما يجعلك تتناولين الوجبات الخفيفة طوال اليوم.
  • أكثري من تناول الفواكه والخضار حيث تعد مصادر غذائية قليلة السعرات والدهون وغنية بالألياف المفيدة.
  • كوني أكثر نشاطًا حيث تساعد التمارين الرياضية في حرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • تناولي كميات أكبر من الأطعمة المحتوية على الألياف والتي تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، مثل: الشوفان، والحبوب الكاملة.
  • اجعلي وجبات طعامك خلال اليوم منتظمة حيث يساعد ذلك في حرق السعرات بشكل أسرع ويقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكر.

أعراض جانبية أخرى للولب

من الآثار أو الأضرار الجانبية الممكن حدوثها عند استخدام اللولب تشمل ما يأتي: 

1. عدم انتظام الدورة الشهرية

بعد تركيب اللولب يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية، إذ قد تتوقف كليًا في بعض الأحيان وقد تصبح أخف وأقصر عند استخدام اللولب الهرموني وقد تصبح أكثر كثافة عند استخدام اللولب النحاسي في الأشهر الأولى ولكن بشكل عام غالبًا ما تنتظم الدورة الشهرية بعد 6 أشهر من تركيب اللولب.

2. الإصابة بتكيس المبيض

تتعرض 1 من أصل 10 نساء لتكون تكيسات المبيض خلال السنة الأولى من تركيب اللولب وغالبًا ما تختفي لوحدها. هذه التكيسات هي أكياس مملؤة بالسوائل تتكون في المبايض ولا تشكل أي أعراض خطيرة إلا أنها قد تسبب أحيانًا تورم وانتفاخ وألم في منطقة أسفل البطن.

3. العدوى

قد يزيد استخدام اللولب من فرصة الإصابة بالعدوى في قناة فالوب أو الرحم أو المبيضين، حيث من الممكن أن تدخل البكتيريا المسببة للالتهاب إلى جسمك عند تركيب اللولب.


من قبل
رزان التيهي

الأربعاء 11 آب 2021


المرجع : webteb.com