الحول الكاذب عند الأطفال: دليلك الشامل

هل لديك فكرة من قبل عن الحول الكاذب عند الأطفال؟ هل توجد طرق لتشخيصه وتمييزه عن الحول الحقيقي؟ وهل يوجد علاج للحول الكاذب؟ لا تقلق ستجد جميع الإجابات في هذا المقال.

الحول الكاذب عند الأطفال: دليلك الشامل

قد يبدو الحول الكاذب عند الأطفال (Pseudostrabismus) مصطلحًا غريبًا عليك، ولكنه أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيارة الأطفال لطبيب العيون، جمعنا لك في هذا المقال كل ما يهمك أن تعرفه حول هذا الموضوع، تابع القراءة:

ما هو الحول الكاذب عند الأطفال؟

الحول الكاذب عند الأطفال هو حالة تظهر فيها إحدى العينين أو كلتيهما منحرفتين أو متقاطعتين، أو في بعض الأحيان تبدو وكأن كلتا العينين متقدمتان عن موضعهما نحو الأمام ولكنهما في الحقيقة على وضعهما الصحيح والمُستقيم.

ويُعد الحول الكاذب شائع جدًا عند الأطفال منذ الولادة وحتى عمر 18 شهرًا تقريبًا، ولكن في الغالب يتجاوز معظم الأطفال هذه الحالة مع تقدمهم في السن.

ما الذي يسبب الحول الكاذب عند الأطفال؟

لماذا تبدو عيون الطفل وكأنها متقاطعة؟ من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الآباء وغالبًا ما يرجع ذلك إلى أن الطفل لديه جسر أنف مسطح وعريض، مع وُجودِ طياتٍ صغيرة من جلد الجفون الداخلية التي تغطي الجزء الأبيض الداخلي من العين بالقرب من الأنف.

وبالتالي يُمكن أن تجعل هذه السمات الجسدية العينين تبدُو وكأنها متقاطعة بينما في الحقيقة هي ليست كذلك.

كما يتم ملاحظته بشكل خاص في الصور، فعندما ينظر الطفل إلى أحد الجانبيين فإن الوهم البصري يجعل العين تتجه إلى الداخل، ومتهجةً نحو الأنف أكثر مما ينبغي.

ما هي طرق تشخيص الحول الكاذب عند الأطفال؟

يُوصي طبيب العيون بعدة اختبارات بسيطة لتحديد ما إذا كان هناك حول حقيقي أم حول كاذب، وتشمل الآتي:

1. انعكاس الضوء

وهو اختبار يتم فيه تحديد مكان انعكاس الضوء على العين عن طريق وضع الضوء من على مسافة على كلتا العينين ورؤية سقوط الضوء، حيث أنه يجب أن يكون في نفس الاتجاه وفي نفس الوقت. 

2. اختبار الغطاء

يستخدم هذا الاختبار للانحرافات الصغيرة في العين، بحيث يقوم الطبيب بتغطية العينين بالتناوب أثناء مراقبة تثبيت كل عين، لمعرفة ما إذا كانت العين تتحرك بشكل غير طبيعي عند التركيز على هدف قريب أو بعيد. 

3. الزاوية الإيجابية كابا (Positive Angle Kappa)

من أبرز طرق التشخيص للحول الكاذب هو الزاوية الإيجابية كابا، ويتم اللجوء إليه عندما لا يثبت انعكاس الضوء فوق سطح العين عندما تنظر العين إلى الضوء، وهذا يعني أن العين تتجه نحو الخارج، وبالتالي هي علامة على أنه الحول الكاذب.

لماذا من المهم التمييز بين الحول الكاذب والحول الحقيقي؟

من المهم إجراء فحوصات للعين بشكل منتظم، حيث أنه من الصعب التمييز بين الحول الكاذب والحول الحقيقي، فالطفل المصاب بالحول الكاذب لا يحتاج إلى العلاج ويميل المظهر إلى التحسن مع مرور الوقت ونمو الطفل.

مع ذلك يختلف الإطار الزمني الذي يحدث فيه هذا التطور والنمو باختلاف الطفل، عادةً ما يختفي الحول الكاذب في الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في المشي، لكن يجب التنبيه على أن الطفل قد يكون معرض لخطر الإصابة بحول حقيقي في المستقبل.

بينما إذا كان الطفل يُعاني من الحول الحقيقي فقد يُؤدي ذلك إلى فقدان دائم للبصر إذا لم يتم علاجه مبكرًا.

كيف يمكن التمييز بين الحول الكاذب والحول الحقيقي؟

كطريقة سريعة لمعرفة ما إذا كان الطفل يُعاني من الحول الكاذب أو الحول الحقيقي فيمكن ذلك عن طريق جعل الطفل ينظر إلى صورة وميض.

في الصورة يجب توجيه وجهه وعينيه مباشرة إلى الكاميرا ثم النظر على انعكاس الضوء في عينيه، إذا كان انعكاس الضوء في نفس الاتجاه وفي نفس الوقت على كلتا العينين فهذا يعني أنه يعاني من الحول الكاذب، أما إذا كان انعكاس الضوء ليس في نفس الاتجاه وليس في نفس الوقت على كلتا العينين فهذا يُدل على أن الطفل يُعاني من الحول الحقيقي.


من قبل
أمل صباح

الأحد 29 آب 2021


المرجع : webteb.com