زيت القرنفل للحامل: أبرز المعلومات

في هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال، ماهي فوائد ومضار زيت القرنفل للحامل؟

زيت القرنفل للحامل: أبرز المعلومات

يعد زيت القرنفل (Clove Oil) من الزيوت الأساسية المعطرة أي التي تحتوي على تراكيز عالية من مستخلصات النباتات، فهل يستخدم زيت القرنفل للحامل؟ تابع المقال الآتي لتعرف الإجابة:

هل يمكن استخدام زيت القرنفل للحامل؟

يمكن استخدام زيت القرنفل للحامل بكميات قليلة وبعد استشارة للطبيب، لأنه لا يوجد بعد أي دراسات تثبت سلامته للحامل، حيث لم يتبين بعد سواء كان آمنًا لنمو الطفل أم لا.

وبشكل عام إن استخدام الزيوت الأساسية لا يزال موضوعًا جدليًا أثناء فترة الحمل بسبب القلق من وصول مكونات الزيوت إلى المشيمة (Placenta) والذي يمكن أن يسبب خطرًا على صحة الأم والجنين اعتمادًا على:

  1. نسبة مكونات الزيت في بلازما الدم.
  2. آثار الزيت الجانبية على الطفل. 

ولكن يجدر بنا التنويه إلا أنه لم يسجل بعد أي حالات للإجهاض بسبب استخدام بضعة قطرات من زيت القرنفل للحامل سواء عن طريق الاستنشاق أو الاستخدام الموضعي له. 

طرق استخدام زيت القرنفل للحامل

بشكل عام لا يفضل استخدام الزيوت الأساسية ومنها زيت القرنفل في الفترة الأولى من الحمل بسبب قدرتها على التسبب بتقلصات في الرحم. 

ولكن يمكن للحامل في بعض الحالات تناول فص كامل من القرنفل ومضغه ببطء كي تستطيع الزيوت التي يفرزها القرنفل من الوصول إلى الأسنان واللثة الملتهبة لتساعد في علاج ألم الأسنان خلال نصف ساعة.

ويعد هذا بديلًا عن زيت القرنفل الجاهز الموجود في الأسواق، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة عدم تناول أكثر من فصين قرنفل في اليوم.

استخدامات أخرى لزيت القرنفل للحامل

كما ذكرنا أن زيت القرنفل يعد من الزيوت الأساسية، ويمكن استخدامه للحامل بعدة طرق أخرى، مثل:

1. الطعام والشراب

عادةً تعد مستويات الزيوت الأساسية الموجودة في الأطعمة والمشروبات التجارية قليلة نوعًا ما وهذا لا يشكل خطرًا على الطفل الذي لم يولد بعد، ولكن يجب عليكِ كأم التأكد من أي معلومات أخرى على المنتج تخص فترة الحمل. 

2. المستحضرات التجميلية

تعد مستويات التراكيز للزيوت قليلة في المنتجات الآتية:

  • مستحضرات التجميل.
  • منتجات العناية بالبشرة.
  • مستلزمات النظافة اليومية.

وبالتالي لا يشكل استخدامها خطرًا، ولكن عليك التأكد أولًا قبل استخدام زيت القرنفل أنه من علامة تجارية مسجلة وغير مجهولة المصدر، حيث تباع بعض المواد التي لا تكون خاضعة لفحوصات السلامة ومراقبة الجودة، وقد تكون مضرة لصحة طفلك في الرحم. 

3. التدليك

لا توجد بعد دراسات علمية كافية حول استخدام الزيوت الأساسية في تدليك الحامل، ولكن خضعت العديد من النساء للتدليك بالزيوت الأساسية دون حدوث أي آثار جانبية.

ويجدر التنويه أنه يفضل عدم استخدام زيت القرنفل والزيوت الأساسية الأخرى لتدليك جسم الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها فترة تكون جسم الطفل وأعضائه الداخلية.

الآثار الجانبية لزيت القرنفل على الحامل

يعد زيت القرنفل آمنًا بشكل عام عند استهلاكه بكميات معتدلة، ولكن استهلاك كميات كبيرة منه دون استشارة الطبيب يمكنه أن يتسبب بآثار جانبية واضحة على صحة المرأة الحامل وصحة طفلها، لذلك يجب الانتباه للكميات المستهلكة منه لتجنب الآثار الجانبية التي تؤثر على الأم والطفل. 

من أبرز الآثار الجانبية لزيت القرنفل نذكر:

  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • التعرض للدوخة أو للنوم بشكل مفاجئ.
  • التعرض للإسهال بشكل مفاجئ.
  • احتقان الحلق.
  • حروق في الفم أو في الحلق.
  • نزيف في الأمعاء.
  • فشل في الكلى أو في الكبد.
  • ضرر في الأعصاب.

من قبل
هناء جواد

الأحد 31 كانون الثاني 2021


المرجع : webteb.com